Top Ad unit 728 × 90

الكتب الإلكترونية

أعتقد أن الكتب الالكترونية لم ولن تكون يوما ما بديلا للكتب الورقية. وأعتقد أيضًا أننا لا نستطيع أن نقول أنها متوفرة ؛ بالنظر إلى نسبة مستخدمي الكمبيوتر فضلاً عن الانترنت. ولكن من جهة أخرى ؛ الكتب الالكترونية سهلة المنال ٬ قد لا تكلفك سوى مئات الكيلوبايتات مع عشرين ثانية بين تحميل وفتح الكتاب ٬ وفي حالة أنها مشتراه من متاجر الكتب الالكترونية مثل Amazon فلها أيضًا بعض الميزات التي سأتحدث عنها لاحقًا.
سألقي الضوء على ثلاث نقاط رئيسية في عالم الكتب الالكترونية:على جهاز الكمبيوتر ٬ وعلى iPhone و iPad ٬ وأخيرًا متاجر الكتب الالكترونية.
الكتب الالكترونية على جهاز الكمبيوتر:
تعودنا أن تكون صيغة الكتب في أجهزتنا بصيغة PDF ٬ ولكن الذي لا بد من معرفته هو أن الكتب لها صيغ أسهل وأكثر جمالا عند التصفح ٬ ولكن سبب عدم انتشارها هو قلة وجودها على الشبكة للتحميل بهذه الصيغ وعدم معرفة المستخدمين بالبرامج المشغلة لها. سأذكر على سبيل المثال برنامج Calibre الفريد من نوعه في تحويل الكتب الالكترونية من أي صيغة الى أي صيغة (للتحميل). لذا غالباً أجد أن أفضل صيغةٍ للتصفح على جهاز الكمبيوتر هي صيغة الـ PDF مع عملاق التشغيل Acrobat Reader .
لكن من الضروري التنبيه على نقطة مهمة وهي أن صيغة PDF قد تختلف من كتاب لآخر ؛ بمعنى أنه إذا كان الكتاب قد نسخ عن طريق الماسح الضوئي ؛  فسيكون تصفحه غير فعالٍ ٬ فلن يمكنك أن تبحث عن كلمة في نص الكتاب أو أن تنقل بين الأبواب ؛ خلافًا لصيغة PDF الأصلية. كما في هذة الصورة تأكد من وجود هذه العلامة:
الكتب الالكترونية على جهازي iPhone و iPad:


الشكر من جديد لشركة أبل الرائعة ؛ فبعد ما كانت الكتب تتلقفها البرامج من هنا وهناك في المتجر ؛ أخرجت الشركة الى الضوء برنامج iBook . لن تحتاج غيره لتشغيل كتب PDF or ePub . كل ما عليك أن تفعله هو سحب الكتاب ثم رميه في صفحة برنامج iTunes وانتهت المعاناة. ولا ننسى المتجر الالكتروني الخاص ببرنامج iBook ؛ حيث يحتوي على العديد من الكتب المجانية.
الكتب الإلكترونية Issam Tam on 16:20 5

ليست هناك تعليقات:

البث المباشرة مع رغيب أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس. شاهد الأن !
730 بتوقيت غرينيتش 2230 بتوقيت مكة المكرمة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.