Top Ad unit 728 × 90

أجيال شبكات الإتصال

مع انتشار الأجهزة النقالة في الفترة الأخيرة تزايد التساؤل عن ماهية التقنيات المختلفة المستخدمة في الإتصال وتفسير العلامات التي تظهر على شاشات هذه الأجهزة ، أولاً يجب أن نتعرف على ماهية التقنية التي نستخدمها للاتصال؟ ولماذا يطلقون كلمة الجيل الثالث ، الجيل الرابع ؟ وماذا عن الجيل الأول؟
إن التقنية المستخدمة في غالبية دول العالم هي تقنية GSM ، وهي اختصار لكلمة  ”Global System Mobile”  ، وهي التقنية المنتشرة عن طريق بطاقة “SIM card أو شريحة الجوال” داخل الأجهزة المتنقلة ، مرت تقنية GSM بمراحل متعددة من التطوير خلال السنوات الماضية مما أدّى لتسمية كل جيلٍ منها باسمٍ مختلف ، نبدأ بأقدمها ظهوراً :
الجيل الأول من تقنية GSM أو 1G: وهي أول تقنية للإتصال عن طريق الأجهزة النقالة بواسطة الشريحة  ”SIM card” ، والتي كانت تدعم المكالمة الصوتية فقط دون الرسائل النصية ولا الإنترنت بالطبع ، وكانت بداية ظهورها في عام 1981م.
الجيل الثاني من تقنية GSM والمسمّاة بـ GPRS أو المسماة بـ 2G وهي اختصار لكلمة “General packet radio service” أو خدمة حزمة الراديو العامة ، والتي شكّلت تطوراً ملحوظاً في إمكانية إرسال الرسائل النصية عن طريق تقنية الإتصال نفسها ، ووفرت سرعةً للإتصال بالإنترنت ما بين ٥٦ إلى ١١٤ كيلوبايت في الثانية كحد أقصى.
EDGE : الجيل الثاني المطور والمسمى بـ 2.75G ، وهي اختصار “Enhanced Data rates for GSM Evolution” ، والتي توفر سرعةً للإتصال بالإنترنت تصل إلى ٤٠٠ كيلوبايت في الثانية.
3G : الجيل الثالث من تقنية GSM والتي توفر سرعةً ما بين ٤٠٠ إلى ٧٠٠ كيلوبايت قي الثانية ، ومما أخر إنتشار هذه التقنية هي الحاجة إلى بناء أبراجٍ جديدة لدعمها موجاتٍ تختلف عن الجيل الثاني ؛ والذي كلّف شركات الإتصال الكثير لدعم هذه التقنية في جميع المناطق ، والذي يجدر ذكره هنا أن الإتصال الصوتي  والرسائل القصيرة ما زالت تعمل بتقنية الجيل الثاني ، أما البيانات “أو الإتصال بالإنترنت” فتنتقل عن طريق أبراج الـ 3G ، مما يعني عدم وجود أبراج بتقنية 3G لا يمنع قدرتك على إجراء الإتصال الصوتي والقيام بإرسال الرسائل القصيرة وإستخدام تقنية EDGE.
3.5G: الجيل الثالث المطور والمسمى بـ “Broadband” أو النطاق العريض ، والذي يتيح لك سرعة تحميل حتى 7.2 ميغابايت في الثانية ، والذي ما زال في التوسع حتى هذه اللحظة.
4G: تقنية الجيل الرابع من GSM والتي لا يوجد تعريفٌ خاصٌ بها حتى الآن ، فلم تتوصل التقنية لما يستحق إطلاق تسمية الجيل الرابع عليه ، وآخر تعريف توصلت إليه شركات الإتصال هي تقنية 3.75G وتقنية 3.9G ، لكن لم يعلن عن تقنية 4G رسمياً حتى الآن.
أجيال شبكات الإتصال Issam Tam on 09:40 5

ليست هناك تعليقات:

البث المباشرة مع رغيب أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس. شاهد الأن !
730 بتوقيت غرينيتش 2230 بتوقيت مكة المكرمة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.