Top Ad unit 728 × 90

العودة بالزمن

في مطلع القرن العشرين ..أثارت نظرية النسبية الخاصة لآينشتاين افتراضيات عن الزمن والتحرك فيه للأمام والخلف، وكانت موضوعاً للعديد من أفلام الخيال العلمي في القرن الماضي  مثل -آلة الزمن- و أفلام الفضاء مثل “star trek” حتى في العصر الحديث في العديد من المسلسلات مثل “Lost” و “Heroes” حتى بدأ الناس بالإعتقاد أنها حقيقة فعلاً !
-
من أهم الأسباب لذلك انتشار أفكار آينشتاين لعامة الناس، خاصةً في أمريكا. ومن أهم الأمثلة التي غيرت مفهوم المجتمع مثال آينشتاين لنسبية الوقت: توأمان كلاهما في سن العشرين. حيث يبقى أحدهم في الأرض ويسافر الآخر في رحلة بصاروخ سرعته -00.95*سرعة الضوء- إلى كوكب س الذي يبعد ٢٠ سنة ضوئية عن الأرض، ثم يشتاق لأخيه ويرجع على الفور إلى الأرض بنفس السرعة، فيجد أن أخاه قد تقدم في العمر٤٢ سنة ! بينما تقدم هو ١٣ سنة فقط. من الأخطاء الشائعة أن يُأخذ هذا المثال كمثال للرجوع بالزمن؛ بينما هو مجرد مثال لتوضيح العلاقة النسبية بين الزمن  -العمر- والسرعة. أما عن نظريات العودة بالزمن فهي محصورة في رأيين فقط .
١- بعد النسبية العامة:
بعد أكبر انجازٍ عقلي في تاريخ البشرية وهو النسبية العامة لآينشتاين اختلف منظور الزمن تماماً ؛ فلا يوجد زمنٌ بدون مكان، فالكون مكون من ثلاثة أبعادٍ  مكانيةٍ وبُعدٍ زمانيٍّ رابع، واختصر باسم “غشاء الزمكانspace-time” ؛ فهذا جعل من المستحيل للإنسان أن يرجع بالزمان  بدون المكان، وهذا يعني أننا إذا رجعنا سنكون بنفس العقل، ونفس الوضع الذي كنا عليه قبل ٥ سنوات مثلاً ! وأما الطريقة للرجوع ، فهي عبارة عن ثقب دودي – وهو الثقب الأسود الذي يربط بين مكانين وزمانين كما في الصورة – وهذه مجرد فرضية يتوجب لحدوثها العديد من الفرضيات الأخرى التي يطول شرحها.
-
٢- نظرية الأوتار :
نظرية “كل شيء” التي اجتهد فيها آينشتاين في آخر ٣٠ سنة في حياته ولم يكملها هو ولم يكملها أحد بعده حتى الآن، وهي التي تدعو إلى توحيد جميع القوى في الطبيعة. بناءً عليها تم التوصل إلى نظريةٍ رائعة لم تثبت بعد وهي نظرية الأوتار . ومن ضمن الأشياء الرائعة والعجيبة التي تؤمن بها النظرية إمكانية العودة بالزمن؛ ولكن بشكل شبه مستحيل! ومن باب مصداقية المحتوى العلمي؛ فعلماء الفيزياء لا يحبذون إدخال مثل هذه الاحتمالات الضئيلة المقاربة للصفر في مصطلح العلم وإنما الفلسفة هي الأقرب لحمل هذا المعنى٬ مع العلم أيضًا أن الرجوع سيكون بالزمان والمكان أي بنفس العقل والجسد.
-
إذاً ما الممكن ؟
يقول “براين قرين” أحد أكبر علماء الفيزياء في هذا العصر : “العديد من العلماء الذين عملوا في موضوع الرجوع بالزمن ،علموا أنه لا يوجد فرصة لذلك”، ثم قال: “إذا اردت أن تعرف شكل الأرض بعد مليون سنة -السفر للمستقبل- ، سوف أعلمك كيف تقوم بذلك”. إذن السفر للمستقبل موجود ومثبت علميًا ؛ إنما يحتاج التقنية اللازمة فقط. وذلك عن طريق الصعود في مركبة سرعتها قريبة من سرعة الضوء لبضعة ساعات فقط سترجع وتجد أن الأرض تقدمت في العمر بمئات السنين!
-
ماذا سيحدث إن عدت بالزمن !!؟
اذا فرضنا اننا استطعنا العودة بالزمن عن طريق ثقب دودي، وقابل شخص آخر بالصدفة والدتك وتزوجها؛ هل سيتغير المستقبل؟ ومن سيكون ابنهم؟ لنفترض مثالاً آخر؛ إن رجع أحد بالزمن ليقتل والدك حتى لا تاتي أنت إلى الحياة “مثل فيلم المدمر the terminator” هل سيتغير المستقبل فعلاً ؟هنا ياتي دور نظرية الأكوان المتوازية! سيكون والدك ميت في كون متوازي٬ وسيكون هذا الرجل متزوجاً لوالدتك في كونٍ متوازٍ ايضًا، وهذا لن يؤثر ابدًا في مستقبل الكون الذي نحن فيه .. عجيبٌ جدًا! صحيح؟
العودة بالزمن Issam Tam on 16:15 5

ليست هناك تعليقات:

البث المباشرة مع رغيب أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس. شاهد الأن !
730 بتوقيت غرينيتش 2230 بتوقيت مكة المكرمة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.